جديد الأخبار
الأخبار
الصحة
جامعي الدمام يجري اول عملية تلبيس رأس الكتف لمرضى الأنيميا المنجلية بالشرقيه
جامعي الدمام يجري اول عملية تلبيس رأس الكتف لمرضى الأنيميا المنجلية بالشرقيه

جامعي الدمام يجري اول عملية تلبيس رأس الكتف لمرضى الأنيميا المنجلية بالشرقيه

12-04-2013 16:08



الخبر - الخبر تايمز :

أجرى الفريق الطبي في قسم جراحة العظام بالمستشفى الجامعي بالخبر بإشراف الدكتور عبد العزيز بهلول القحطاني استشاري جراحة العظام والمناظير والكتف والطب الرياضي لأول مرة في المنطقة الشرقية عملية تلبيس رأس الكتف لمريض ثلاثيني كان يعاني من نقص التروية لرأس الكتف بسبب الأنيميا المنجلية، وقد تكللت العملية بالنجاح وغادر المريض المستشفى في اليوم التالي للعملية.

وتعد هذه العملية حديثة وخيارا أفضل من عملية تبديل مفصل الكتف كاملا لكثير من المرضى وذلك من ناحية صغر العملية ولكنها تحتاج تدريبا خاصا ويعتبر الدكتور عبد العزيز القحطاني الحاصل على زمالة جامعة هاليفاكس بكندا في جراحة الكتف والمناظير احد المتدربين المميزين وذلك بعد خمس سنوات من التدريب في جراحة العظام التي نال من خلالها على الزمالة حيث أن قسم جراحة العظام بالمستشفى الجامعي افتتح حديثا أول عيادة متخصصة في جراحة الكتف على مستوى المنطقة الشرقية والتي تقدم خدمات علاجية متميزة .

من جانبه قال رئيس قسم جراحة العظام الدكتور عبدالله بن سليمان العمران بأن القسم يحوي ولله الحمد على استشاريين متخصصين في جراحة العمود الفقري وتبديل المفاصل والطب الرياضي والمناظير وعظام الأطفال وأن هذا التوجه لوجود التخصصات الدقيقة يتوافق مع توجهات وزارة التعليم العالي وينتج عنه رعاية ونتائج أفضل للمريض.

وبين العمران بأن الهاتف الإستشاري لمرضى الأنيميا المنجلية الذي يقدمه المستشفى الجامعي كخدمة لهم لاقى تجاوبا واستحسانا كبيرا من المواطنين والمختصين حتى من مناطق خارج المنطقة الشرقية جيث بلغت عدد الإتصالات التي تلقاها الهاتف الإستشاري أكثر من 400 إتصال، مشيرا إلى أن عدد الحالات بين التي عملت لها العمليات وبين والتي جهزت للعمليات وعلى قائمة الإنتظار وصلت تقريبا لـ 50 حالة.

وبين العمران بأن عملية تلبيس رأس الكتف تجرى لأول مرة في المنطقة الشرقية في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر مؤكدا على توفر التدريب والأجهزة لهذا النوع من العمليات النادرة وذكر بأن موت رأس الكتف يرجع لعدة أسباب أولها بعض الحوادث والكسور التي تؤدي إلى تقليل التروية الدموية لرأس الكتف، وثانيها فقر الدم المنجلي، وثالثها بعض أمراض إرتفاع الكوليسترول ، ورابعها زيادة أخذ الكورتزون بكميات أكثر من التي يصفها الطبيب بالإضافة إلى أسباب أخرى .

وأوضح بأن عملية تلبيس رأس الكتف ليست مقصورة على حالات موت رأس الكتف , حيث أن حالات احتكاك رأس الكتف الشديدة والتي تحتاج عملية هي أكثر شيوعا. والجدير بالذكر أن مثل هذه الحالات كانت تعالج سابقا بعملية تبديل مفصل الكتف كاملا والتي تعتبر تدخلا جراحيا أكبر بكثير من تلبيس رأس الكتف.

ونوه العمران بأن أكثر من 70 بالمائة من حالات موت رأس الكتف لمرضى الأنيميا المنجلية هم تحت سن الثلاثين وأن الإكثار من السوائل والإقلال من التعرض للإجهاد والذهاب للطوارئ عند نوبات الألم كل ذلك يقلل من نسبة تأثر رأس الورك أو الكتف .

واذ يشكر الفريق الطبّي بمستشفى الملك فهد الجامعي ادارة الجامعة متمثلةً بمديرها الدكتور عبدالله محمد الربيش لتوفيره الأجهزة المطلوبه لمثل هذه العمليات النادره وسؤاله الدائم ومتابعته الشخصية لكل ما يهم صحة المواطن ومراجعي المستشفى وتوفير ما يتم استحداثه عالمياً في المستشفى فإنه يتمنى أن يتبع هذا الأسلوب في أكثر من مركز في المملكة.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2277


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google



تقييم
1.18/10 (34 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

الرئيسية | الصورالمقالاتالبطاقاتالملفات الجوال  |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا |للأعلى

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الخبر تايمز ولا يسمح بالنسخ أو الاقتباس إلا بموافقه خطيه من إدارة الصحيفة

الدعم الفني و التشغيل Digint- تصميم HatOoM