جديد الأخبار
الأخبار
الصحة
خط هاتفي لمرضى الأنيميا المنجليه
خط هاتفي لمرضى الأنيميا المنجليه

خط هاتفي لمرضى الأنيميا المنجليه الدكتور عبد الله بن سليمان العمران

24-11-2012 10:00



الدمام - الخبر تايمز :

لاقى الخط الهاتفي الذي خصصه مستشفى الملك فهد الجامعي لمرضى الأنيميا المنجليه الذين يعانون من قلة تروية لرأس عظم الورك إقبالا متواصلا من خلال كمية الاتصالات الواردة على الهاتف الذي خصص لذلك حيث تباينت أعراض الإصابات بالمرض من مريض لآخر حسب العمر وعوامل أخرى وجاء ذلك بعد الاستشارات التي أجابت عليها المسئولة على الهاتف وتدوين كل الملاحظات وحجز المواعيد للمرضى وقد بدا القسم في استقبال الحالات ووضع جدوله لكل مريض من اجل البدء في عملية تشخيص المريض بحضور الطبيب .

من جانبه قال رئيس قسم جراحة العظام بالمستشفى الجامعي الدكتور عبد الله بن سليمان العمران أننا في القسم وجدنا تفاعلا من قبل عدد كبير من المرضى وكذلك ردود فعل تشكر القسم والجامعة على هذه الخطوة الغير مسبوقة والتي لم يقوم بها أي مستشفى في المملكة وهي فكره تنم عن وعي تام لخدمة المجتمع وإيصال الرسالة الطبية التي يجب على كل طبيب أن يخدم فيها هذا الوطن وأهله .

وأضاف العمران إلى أن هذه الخطوة جاءت في إطار خدمة المجتمع من اجل التخفيف من معاناة مرضى الأنيميا المنجلية من داخل وخارج المنطقة الشرقية حيث أننا لا نريد أن نزيد عليهم معاناة إجراءات التحويل من المستشفيات الأخرى والمراكز الصحية خاصة وان ذلك يأخذ بعض الوقت, لذلك خصصنا خطا مباشرا للمرضى .

وللاتصال بمنسقة الحالات على الرقم التالي ( 0543351800 ) حيث يتم ترتيب المواعيد الخاصة بهذه الحالات من حيث الزيارة ثم العملية، ودعا الدكتور العمران إلى الالتزام بوقت الدوام الرسمي من 8صباحا – 3 ظهرا حيث سيكون الجوال مغلقا في غير هذا الوقت .

ويذكر الدكتور العمران أن أكثر المستفيدين من هذه العملية هم مرضى الأنيميا المنجلية الذين يعانون من قلة تروية لرأس عظم الورك والذين لا تكون نتائج عملية تبديل المفصل الكامل دائما ناجحة وذلك بسبب وجود مرض الأنيميا المنجلية والتغيرات العظمية في الورك.

وأشار الدكتور العمران إلى أن هذه العملية لا تقتصر على مرضى فقر الدم المنجلي فقط, بل يستفيد منها من لا يحتاج عملية تبديل مفصل كاملة , كذلك هذه العمليات لا تقتصر على المستشفى الجامعي وإنما يجريها قسم جراحة العظام في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام .

ويعتبر قسم جراحة العظام في جامعي الدمام رائدا في عملية حديثة لتغطية رأس الورك بتقنية "مكمن" دون الحاجة إلى استبدال المفصل كليا, حيث يسمح لهم هذا النوع من العمليات بالحركة الكاملة والجلوس الكامل على الأرض مقارنة بالعمليات السابقة التي كانت عبارة عن تبديل كامل للمفصل وتحرمهم من الجلوس على الأرض أو الصلاة بالطريقة الطبيعية كذلك يتم إجراء هذه العملية بفتحات اصغر من المعتاد مما يساعد على سرعة الشفاء بإذن الله وبقاء المريض في المستشفى فترة اقل من المعتاد وقد لاقت الحالات التي أجريت إلى الآن نجاحا ولله الحمد وقد بدأ بتطوير هذه التقنية الجراح ديريك مكمن في برمنجهام بإنجلترا ثم انتشرت بالعالم.

يذكر بأن هذا النوع من العمليات يجرى بالتعاون المشترك بين جامعة الدمام وجامعة برلين بألمانيا الاتحادية بقيادة البروفيسور مايكل فينس أستاذ جراحة العظام بكلية الطب بجامعة برلين.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 3188


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google



تقييم
1.15/10 (34 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

الرئيسية | الصورالمقالاتالبطاقاتالملفات الجوال  |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا |للأعلى

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الخبر تايمز ولا يسمح بالنسخ أو الاقتباس إلا بموافقه خطيه من إدارة الصحيفة

الدعم الفني و التشغيل Digint- تصميم HatOoM