جديد الأخبار
الأخبار
الصحة
برنامج لمكافحة السمنة وهشاشة العظام داخل مدارس الشرقية
برنامج لمكافحة السمنة وهشاشة العظام داخل مدارس الشرقية

برنامج لمكافحة السمنة وهشاشة العظام داخل مدارس الشرقيةالدكتور باسم فوتا

08-09-2012 23:00


الخبر - بدر بن محمد - الخبر تايمز :

تعكف إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية والجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء على تطبيق برنامج لمكافحة السمنة وهشاشة العظام في مدراس البنين والبنات بعد أن رصدت الجهات المختصة تزايدا في أعداد الطلاب والطالبات المصابين بهذه الأمراض في مختلف الفئات العمرية .

وأوضح رئيس لجنة التغذية والتثقيف الصحي بجمعية السكر الدكتور باسم فوتا أن البرنامج يتضمن خطة موسعة لمكافحة انتشار السمنة وهشاشة العظام بالتعاون مع الشؤون الصحية من خلال محاضرات وجولات رقابية وتثقيفية داخل المدارس لعدم بيع المشروبات والمأكولات غير الصحية التي تتسبب في هذه الأمراض وكذلك الإصابة بالقلب والسرطان , مبينا أن أولياء الأمور وبعض المدارس لايزالون يقومون بجلب الأطعمة غير الصحية التي تتضمن عصائر محلاة وبطاطس " شيبس " وحلويات ومشروبات غازية دون مراعاة لخطورتها في الوقت الذي تفتقد المدارس إلى وجود الألبان قليلة الدسم والفواكه الطازجه والخبر البار والأطعة الصحية الآخرى .

وأشار الدكتور فوتا إلى أن آخر الدراسات أثبتت أن هذه الأطعمة غير الصحية تتسبب في ضعف الأداء الدراسي والتحصيل العلمي لدى الطلاب والطالبات إضافة إلى أمراض السمنة وهشاشة العظام وإشكاليات آخرى مطالبا بتكاتف الجهود بين المدرسة والمنزل والجهات المعنية لمكافحة هذه الأمراض .

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عبدالعزيز التركي «هذا الاهتمام من قبل الجمعية بتعزيز الصحة في المدارس ينبثق من استراتيجيتها نحو ضرورة الاستثمار في صحة الأطفال والمراهقين، خصوصا في ظل انتشار نسبة زيادة الوزن والسمنة والخمول البدني عوضا عن تعاطي التبغ لدى تلك الفئة .

ودعا التركي المعلمين والمعلمات بممارسة دورهم التربوي الصحي نحو الطلاب، والعمل على غرس المفاهيم والسلوكيات الصحية لديهم من خلال استثمار المناهج والأنشطة اللاصفية المعنية، والسعي إلى إشراك الأسرة في ذلك، إضافة إلى مؤازرة برامج الجمعية ودعم تنفيذها بفعالية.

ويركز قسم التثقيف الصحي بالجمعية من خلال الأستاذة علياء القحطاني وخلود الفقية على إصدار نشرات تثقيفية للهيئات التدريسية والإدارية في وزارة التربية والتعليم ومجالس الأباء والأمهات على أن يكونوا قدوة للطلاب والطالبات من حيث الالتزام بالتغذية السليمة وممارسة التمارين الرياضية والتخلص من السمنة .

وشددت الجمعية على أهمية تناول وجبة الفطور الصحية في المنزل قبل التوجه إلى المدرسة وطلب من أولياء الأمور توفير الأغذية الصحية في المنزل وخاصة منتجات الألبان قليلة الدسم أو خالية الدسم والفواكه والخضروات والعصائر الخالية من السكر. وتقليل شراء المشروبات الغازية المحلاة والشبس والفطائر والأطعمة المقلية والحلويات الجاهزة لأولادهم التي تساهم في الإصابة بالسمنة وعدم تغذية الدماغ التغذية السليمة كما أنها تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2300


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في Google



تقييم
1.13/10 (33 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

الرئيسية | الصورالمقالاتالبطاقاتالملفات الجوال  |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا |للأعلى

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الخبر تايمز ولا يسمح بالنسخ أو الاقتباس إلا بموافقه خطيه من إدارة الصحيفة

الدعم الفني و التشغيل Digint- تصميم HatOoM